04:44 م calendar الخميس 12 سبتمبر 2024 الموافق 09 ربيع الأول 1446 بتوقيت عدن
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإمارات.. إطلاق أول أقمار البرنامج الفضائي لرصد الأرض

 قناة عدن المستقلة AIC HDTV

أعلنت شركة بيانات، المزود لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة الياه للاتصالات الفضائية، السبت، نجاح إطلاق أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن بيان للشركتين، أنه تم إطلاق القمر الصناعي للرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR) إلى المدار الأرضي المنخفض (LEO) بالشراكة مع شركة ICEYE، الرائدة في مجال تشغيل أقمار سار - SAR لرصد الأرض والحلول ذات الصلة بالمتابعة المستمرة، ومساندة جهود التعاطي مع الكوارث الطبيعية.
وتم إطلاق القمر الصناعي على متن الرحلة المشتركة SpaceX Transporter 11 التي انطلقت من قاعدة Vandenberg Space Force في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، حيث تم التحقق من نجاح الاتصال بالقمر الصناعي، وبدأت عمليات تشغيله الاعتيادية.
وحسب البيان، يوفر القمر الصناعي الجديد حلول رصد مستمرة عالية الدقة، ويستخدم نظام استشعار نشط يُضيء سطح الأرض ويقيس الإشارة المنعكسة لتوفير صور عالية الدقة.
ويمكن لأقمار SAR التقاط الصور في مختلف الأوقات، ليلا ونهارًا، بغض النظر عن ظروف الطقس أو انعكاس أشعة الشمس، وذلك بعكس أقمار التصوير الضوئي التقليدية.

في عام 2023، تم إنشاء البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض عن طريق الاستشعار عن بُعد بالأقمار الصناعية. ولتحقيق ذلك، تسعى الإمارات إلى تطوير مجموعة من أقمار SAR في المدار الأرضي المنخفض (LEO) لتوفير تدفق مستمر للبيانات وحلولا شاملة لتطبيقات SAR.

تم نسخ الرابط