11:54 م calendar الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 الموافق 14 ربيع الأول 1446 بتوقيت عدن
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإمارات وقطر والعراق وتركيا تجتمع بإسطنبول لبدء مشروع طريق التنمية

 قناة عدن المستقلة AIC HDTV

تستعد إسطنبول لاستضافة قمة دولية غداً الخميس، حيث سيجتمع مسؤولون من الإمارات وتركيا والعراق وقطر لمناقشة مشروع ضخم يهدف إلى ربط ميناء البصرة العراقي بالخليج العربي في تركيا .
وتقدر الاستثمارات في هذا المشروع بنحو 20 مليار دولار، وفقاً لقناة "تي آر تي" التركية الرسمية. التي أضافت أن دولتى قطر والإمارات من المستثمرين المحتملين في المشروع.
إلى ذلك، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، إن المشروع يتضمن إنشاء شبكة طرق وسكك حديدية تمتد بطول 1.275 كيلومترًا لربط ميناء الفاو في البصرة بتركيا.
ومن المتوقع أن يحول هذا المشروع العراق إلى مركز عبور رئيسي، مما سيسهم في تقليل أوقات النقل بين آسيا وأوروبا.
في خطوة متقدمة نحو تحقيق أهداف المشروع، وقعت مجموعة موانئ أبوظبي في أبريل الماضي اتفاقية تمهيدية مع الشركة العامة لموانئ العراق.
وبموجب هذه الاتفاقية، سيُؤَسَّس مشروع مشترك لتطوير ميناء الفاو الكبير وتوسيع المنطقة الاقتصادية المحاذية له.
في أبريل الماضي، وُقِّعَت مذكرة تفاهم رباعية بين الإمارات والعراق وتركيا وقطر للتعاون في مشروع "طريق التنمية الاستراتيجي". 
ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء شبكة من الطرق البرية وسكك الحديد تمتد من العراق إلى تركيا، بطول 1200 كيلومتر داخل العراق، لتعزيز حركة نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.
ويقول قادة الدول المشاركة إن المشروع  سيعزز من التكامل الإقليمي، ويضيف فرصاً اقتصادية جديدة للدول المعنية، مما يساهم في تحسين البنية التحتية للنقل والتجارة في المنطقة.

تم نسخ الرابط